أخبار عاجلة

سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية

كثيرا ما تصادفك هذه الجملة في مختلف المواقع والمنتديات وجميع البرامج، المتواجدة على الإنترنت، حيث أنها كلمة متداولة  من الممكن أن تقوم باستخدامها بدون معرفة الأحكام والشروط المرتبطة بها، وهناك من لا يهتم بها لعدم درايته بها وبمدى أهميتها، وتجد هذه الجملة في عدد من المواقع المعروفة على الإنترنت مثل أن تصادف في محتوى تلك المواقع جملة: سياسة الخصوصية في مثل مواقع Twitter  وface book  وGoogle  ومواقع أخرى متعددة .

لهذا سنقوم في مقالتنا الحالية بمحاولة التعريف بماهية سياسة الخصوصية، واستخداماتها وأهميتها والأحكام والشروط  المتعلقة بها، وما إذا كان واجبا استخدام سياسة الخصوصية عند القيام بالتسجيل في موقع ما؟

 تعريف كلمة الخصوصية

المراد بهذه الكلمة أن لكل فرد حق التمتع بحياة خاصة والمعلومات الشخصية اتي ليس من حق أي شخص معرفتها بدون إذن منه، والأمريكي لويس برانديز هو أول من قام بوضع نص قانون الخصوصية، حيث أن الخصوصية لم تعد مقتصرة على حياتنا الخاصة بل تطورت وصارت مفاهيمها شاسعة وشاملة في العقود الأخيرة بشكل يضمن الحفاظ على المعلومات الشخصية للفرد وحقه في السيطرة على كل ما يخص معلوماته الشخصية.

وعالميا فكل الدول تتوفر على نظام وقوانين خاصة بالخصوصية وعقوبة لمن يقوم بانتهاكها، وهذا النظام المرتبط بالخصوصية تستخدمه الشركات أو الحكومات أو المصالح العامة وكذلك الأشخاص، إلا أنه هناك استثناءات تكون الحكومات مضطرة إليها في وضع هذه الخصوصية مثل القوانين الخاصة بالضرائب وغيرها التي تحتم الاطلاع على ارباح ودخل وأعمال الفرد.

وأكثر المحتويات التي تقوم باستخدام سياسة الخصوصية هي صفحات وتطبيقات ومواقع شبكة الإنترنت، وتطبق سياسة الخصوصية على كل المعلومات الشخصية والبيانات التي يقدمها مستخدم صفحة إلكترونية ما أو موقع أو محتويات إلكترونية أخرى ويقوم الفرد الذي يسميه الموقع مستخدم بتقديم بياناته الشخصية للتسجيل على الموقع فيصبح مشتركا به يعد قراءته  لسياسة الخصوصية وشروط الموقع.

وقبل الاشتراك في موقع ما يجب التعرف على سياسة الخصوصية والشروط الخاصة بالموقع وإن كان المستخدم موافقا عليها ليتمكن من ادخال بياناته الشخصية وضمان عدم انتهاك خصوصيته وسلامة معلوماته الشخصية التي قدمها للموقع وتضع المواقع سياسة الخصوصية للمستخدمين حتى تعزز وتكسب ثقتهم لتضمن خصوصية المستخدم وحماية بياناته الشخصية.

ويمكن أن يكون الموقع المشترك به يشمل العديد من المساهمين واصحابه متعدين أو تعود ملكيته لمجموعة من الأفراد أو الشركات، الذين لديهم الحق لكونهم أصحاب الموقع التعرف على بياناتك الشخصية وتقدم لكم ضمانات الحفاظ عليها من خلال سياسة الخصوصية الموضوعة بموقعهم إلا أنه عندما يضع المستخدم معلوماته الشخصية بالموقع ما مصير هذه المعلومات:

بعد قيام المستخدم بالاشتراك موقع وقراءة نص سياسة الخصوصية وموافقته عليها وتسجيل بياناته الشخصية بالموقع الذي يعتبر قبول المستخدم لسياسة الخصوصية لهذا الموقع، يستخدم الموقع الذي تم الاشتراك به هذه البيانات عقب حفظها في مجموعة من الخدمات والاشتراكات وذلك من خلال الموقع أو مالكيه أو طرف ثالث وسيط بين المستخدم والموقع مهمته معالجة المعلومات الشخصية للمستخدم وطريقة استخدامها بدلا عن الموقع وأصحابه.

بعض خدمات الموقع التي يستخدم فيها بيانات مستخدميه:

  • القيام بأبحاث تسويقية التي قد تشمل عمل التحليلات الإحصائية الخاصة بشخصية وسلوك المستخدم.
  • احترام ما فرض على الموقع الذي اشترك به المستخدم من شروك وإجراءات قانونية.
  • إرسال إشعارات ورسائل نصية دوريا لإبلاغ المستخدم بكل ما يرتبط بالموقع من خدمات خاصة وعروض.
  • وكذلك عرض بيانات المستخدم لموقع آخر أو طرف ثالث حتى يستطيع الموقع أو الطرف الثالث من ارسال رسائل نصية أو اشعارات للمستخدم لإبلاغه بعروض ومنتجات وخدمات بدلا عن الموقع الأساسي.
  • للموقع الذي قام المستخدم بقبول شروط سياسة الخصوصية به الحق بالقيام بعمليات شراء وبيع الخدمات المتوفرة على شبكة الانترنت وهذا يشمل أن يتعرف صاحب الخدمات على المعلومات الخاصة للمستخدم.
  • عند قيام المستخدم بتعديلات خاصة ببياناته الشخصية يمكنه أن يبلغ الموقع بذلك عن طريق قسم خاص بذلك.
  • سياسة الخصوصية للموقع قد تتغير لهذا يلزم المستخدم مراجعة بنود سياسة الخصوصية من وقت لآخر، وللموقع الحق بالقيام بتغيير بنود سياسة الخصوصية في أي وقت.

بعض البنود والخدمات المتاحة للمستخدم من طرف سياسة الخصوصية:

  • للمستخدم الذي قام بقبول شروط سياسة الخصوصية حق تحديد الخدمات التي يحتاجها ويفصح الموقع عن المعلومات الشخصية للمستخدم لتلك لخدمات طبقا لسياسة الخصوصية التي قبلها المستخدم عند اشتراكه موقع أو يمكن للموقع عند اشتراكه في أية خدمات أن يقوم باستخدام البيانات الشخصية للمستخدم بهذه الخدمات وذلك بعد وضع طلب لدى المستخدم وموافقته عليه.
  • ومن شروط سياسة الخصوصية أن الموقع الذي قبلت سياسة الخصوصية به لا يفصح عن بياناتك الشخصية لأي موقع أو طرف ثالث بدون موافقتك.
  • توفير إمكانية قيام المستخدم بإلغاء البند الخاص بإرسال الرسائل النصية المتعلقة بإرسال مستجدات الخدمات والمنتجات بالموقع الذي اشترك به المستخدم من هلا قسم خاص بذلك.
  • توفير خدمة استعادة البيانات الشخصية التي سجلها الموقع مسبقا باستخدام ملفات نصية صغيرة تحفظ المعلومات الأساسية وبيانات التي خزنها الموقع ويستخدمها عند الاشتراك في الخدمات.

على الرغم من سياسة الخصوصية وتطبيقها من طرف المواقع والشركات غير أن إرسال المعلومات أو المحتويات بواسطة شبكة الإنترنت ليس مضمونا ولا تستطيع اي شركة أو موقع تطبيقه بشكل تام، على الرغم من تطبيق عدد من الشركات والمواقع لتطبيقات السلامة والأمن تضمن الحفاظ على بياناتك الشخصية.

لهذا فبياناتك ومعلوماتك الشخصية التي تقبل أن تطلع عليها جهة ما فهي على ضمانتك ومسؤوليتك الشخصية.

 

 
error: Content is protected !!